اخر المواضيع

موقع لتعلم موسيقانا العربية

untitled-300x174

في خطوة رائعة، تضيف لرصيد المحتوى العربي على الإنترنت، ومواكبة لإتجاه العام لتوفير سبل التعلم مجانا في مختلف المجالات على الإنترنت، تم إطلاق موقع “موسيقانا ” وهو موقع لتعلم موسيقانا العربية ولتدريس فنون الموسيقى العربية.
الموقع هو نتاج تعاون مستمر دام لسنتين بين مؤسستي ” معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى ” في القدس، و ” معهد بيت الموسيقى ” في شفا عمرو.

يسعى موقع “موسيقانا” إلى تطوير مواد نصية، سمعية ومرئية، أُنتِجَت لخدمة مدرسي وطلاب الموسيقى في مجالات ثلاث: مقامات وتقاسيم، تخت شرقي وإيقاع، وقد تم تطوير هذه المواد وتسجيلها من قبل أعلام في الموسيقى العربية، وهم الأساتذة أحمد الخطيب، شربل روحانا، خالد محمد علي، ويوسف حبيش.

جدير بالذكر أن الموسيقى العربية لم يتوفر لها أي نمط تعليمي أو منهج للتدريس في بداية تأسيس أولى المعاهد والمدارس الأكاديمية الموسيقية، مما أدى إلى اعتماد أساليب تدريس الموسيقى الغربية الكلاسيكية ذاتها.

إعتبارا من هذا الأمر ورغبة في الحفاظ على الهوية العربية، وإيماناً بأن الموسيقى جزء من الموروث الحضاري، يرى العاملين على الموقع أن  “موسيقانا” فرصة استثنائية للتأثير النوعي الهادف للحفاظ على، وتطوير، الموسيقى العربية. إن هذا المجهود والعمل الدؤوب المستثمر في المشروع ما هو إلا باكورة الخطوات من أجل تدريس الموسيقى العربية وفقا لتوجّه علمي, معاصر وموحّد.

يقدم “موسيقانا” مواد نصية، سمعية، ومرئية لطلاب ومعلمي الموسيقى في الوطن العربي في ثلاث مجالات: مقام وتقسيم، تخت شرقي، وإيقاع، تم تطوير هذه المواد وتسجيلها من قِبل أعلام في الموسيقى العربية وهم: أحمد الخطيب، شربل روحانا، خالد محمد علي، و يوسف حبيش.

هل حلمت يومًا بتعلم الموسيقى على يد أكبر الفنانين في الوطن العربي ولم تتح لك الفرصة؟
أنت الآن في عصر التعليم المفتوح، ” موسيقانا” أحد سبلك لتحقيق هذا الحلم.