اخر المواضيع

ما هى البرمجة

بداية من المؤكد أنك لن تكون مبرمجا ناجحا فى ٣٠ ثانية، لا يوجد سحر ها هنا، إن كنت لا تعلم عن البرمجة من الأساس وتود أن تتعلمها، وتعرف ما هى البرمجة أو كنت مبرمجا و تريد أن تشحذ من مهاراتك أو حتى كنت مبرمجا ناجحا لكنك تواجه صعوبات فى متابعة الجديد، أعتقد أن هذا المقال سيكون مفيدا لك بشكل شخصى، و قد يعطيك الفرصة لتصحيح مسارك و توجيهك بشكل صحيح.

ما هى البرمجة مجددا؟

البرمجة هى الطريقة التى يقوم البشر فيها بكتابة برمجيات جديدة تقوم بقبول مجموعة من المعطيات وتقوم على أثرها بمهمة محددة وفى النهاية تقوم بإعطاء النتائج المطلوبة، و يعمل البرنامج على أى جهاز حاسب وكالكمبيوتر الشخصى أو الهاتف الذكي أو التليفزيون أو أجهزة الراوتر في المنزل أو أجهزة الألعاب مثل إكس بوكس وبلاي ستيشن، و حتى أنظمة التحكم فى السيارات وماكينات المصانع و الكاميرات.

تعتمد البرمجة فى الأساس على كتابة مجموعة الأوامر بشكل أقرب للغة البشر ولكن بقواعد محددة ودقيقة و بعد انتهاء الكتابة يقوم الحاسب بتحويلها إلى لغة الآلة من خلال مجموعة من البرامج الأخرى التى تسند لها تلك المهمة، لن تصدق ابدا كم البرمجيات التى تتعامل معها يوميا وربما لا تلاحظها إطلاقا نذكر منها: ألعاب الحاسب والبرامج المكتبية ومواقع الإنترنت وأنظمة تشغيل التليفزيونات الذكية وأنظمة تشغيل الهواتف المحمولة وأنظمة تشغيل الغسالات وأنظمة ماكينات الصرف الآلى وأنظمة التحكم فى مكابح السيارات وأنظمة وبرمجيات المصاعد والطائرات والصواريخ، أنت محاط دائما ببرنامج حاسب يفعل شىء ما لك، يكون بحساب الباقى من طلبك، يسجل الطعام الذى تفضله فى المطعم الذى طلبته، يُفعل أنظمة المكابح فى السيارة التى كادت تصدمك هذا الصباح، يقدم لك أصدقاء جدد على فيسبوك قد تعرفهم، ولهذا السبب تحديدا أصبحت البرمجة هى المجال الرابح فى هذا العصر، و أصبحت أمية الإنسان تقاس على مقياس درجة تعاملك مع التكنولوجيا و التطبيقات التى تحيط بك من كل إتجاه.

كيف يمكن أن أصبح مبرمجا من الأساس؟ وهل يتطلب ذلك مهارات خاصة؟

لا، لايجب عليك أن تطير أو تمشي على حبل معلق في الهواء أو تحارب دراكولا فى كهوف ترانسلفانيا، يكفى فقط أن يكون لديك تفكير منطقى قليلا و الكثير من حب المعرفة، فى الحقيقة هدفك هو أن تصل إلى مستوى جيد فى المهارات التالية:

  1. مهارة حل المشكلات: أن تقوم بتحليل مشكلة ما كازدحام الطرق بطريقة منطقية واقتراح أفضل الحلول.
  2. مهارة كتابة الأكواد البرمجية: وهى أن تكون قادرا على  صياغة الحل بطريقة سليمة باستخدام أحد لغات البرمجة أو أكثر وأن تتبع القواعد والمفاهيم المتفق عليها فى كتابة البرمجيات.
  3. مهارة تقدير الوقت والتكلفة: من المهارات التى يجب أن تنميها هى تقدير الوقت الكافي لإنهاء مهمة ما أو مشروع ما، من أشهر الأسئلة التى تحاول اكتشاف مستوى المتقدمين لوظيفة مبرمج فى تلك المهارة هى : “أذكر لى عدد محطات البنزين فى جميع محافظات مصر؟” الأسئلة لا تطلب عدد دقيق لكن أعداد تقديرية، توضح كيف يقوم المبرمج بتقدير كمية ما لا يعرفها لكن لديه فكرة عن كيف يمكن حسابها و تقديرها.
  4. الإبداع: يجب على المبرمج أن يتميز بمخيلة خصبة تتيح له ابتكار حلول جديدة للمشكلات التى تواجهه، و من أشهر تلك الأسئلة التى تقيس تلك المهارة : “أذكر لى ٢٠ استخدام لأعواد الكبريت؟” أو “أذكر لى ١٠ استخدامات لدبابيس دباسة المكتب؟” ، الهدف منها ليس أن تذكر استخدامات حقيقية تفعلها كل يوم، لكن يمكنك ابتكار استخدامات جديدة من مخيلتك حتى وإن كانت مثيرة للسخرية.
  5. مهارات العمل مع فريق: المبرمجون يعملون فى فرق، لا يقوم المبرمج بعمل كل المشروع بمفرده، لذا مهارتك فى التعامل مع أفراد الفريق ومديريك من المهارات الأساسية التى تتوقف عليها تقييم المبرمج.

المهارات أعلاه لا تنفى أن القاعدة الأساسية لأى مبرمج هو معرفته بالعلوم الأساسية للحاسب، وهى تلك العلوم التى تقوم بتدريسها كليات حاسبات و معلومات فى مصر و معظم الدول على السواء، تلك العلوم تقوم بوضع أسس صحيحة يمكن للمبرمجين بعدها اختيار المجال المناسب لهم و اختيار لغات البرمجة المناسبة التى ستساعدهم برمجة التطبيقات فى هذا المجال.