اخر المواضيع

للأجهزة الذكية فوائد لا تحصى

بالرغم من ان للأجهزة الذكية فوائد لا تحصى الا ان لديها العديد من المخاوف الامنية خاصة لسهول تعقب الاشخاص والتجسس عليهم والدخول في تفاصيل خاصة من حياتهم، وهذا الامر تبين عام 2014 عندما تم رصد منزل ذكي من قبل عناصر الشرطة وتم الكشف عن عدد كبير من الامور الخاصة بالاشخاص.

1- كاميرا المراقبة

ان كاميرات المراقبة هي توضع لمراقبة الاشياء الخاصة بنا سواء المؤسسة او المحل التجاري او حتى المنزل، وقد تتطورت الكاميرات مع الوقت واصبح هناك كاميرات ذكية تتصل بالانترنت بشكل مباشر ويمكن عبرها مراقبة الاشياء الخاصة بنا او المنزل من بعيد وفي اي وقت.

الا ان هذا الامر قد يؤدي الى خرق هذه الكاميرات من قبل مقرصنين والدخول الى هذه الكاميرات الخاصة بالشخص بهدف التجسس عليه في اي وقت.

وبالتالي يمكن ان يؤدي دخول الاشخاص الى الكاميرات يهدف الى ابتزاو الشخص بعدد من اللقطات الخاصة به

2- المنازل الذكية

تعتبر المنازل الذكية جدا ممتعة خاصة لجهة دمج الاجهزة الذكية في وقت واحد حيث يمكن ان يتم إضاءة المنزل فور وصول المستخدم اليه بشكل اوتوماتيكي، كما يمكن التحكم بالاشياء من بعيد عبر استخدام GPS.

ولكن رغم هذا الامر يمكن لاي مقرصن الدخول الى هذه الاشياء بهدف الاساءة وبالتالي ايضا تعتبر غير آمنة، الا انها قد تفيد في حال حصل اي سوء خاصة لجهة GPS وهي تحدد مكان الشخص.

3-الاجهزة الرياضية

اصبح هناك عدد كبير من الاجهزة القابلة للارتداء متعلقة بالرياضة البدنية حيث هناك اجهزة تراقب دقات القلب والسعرات الحرارية المفقودة عند القيام باي حركة وهي تعتبر ايضا بيانات خاصة للشخص الا انه يمكن خرق هذه الادوات والحصول على هذه المعلومات.

وبالتالي فانه رغم ايجابيات هذه الاجهزة للصحة وللجسم الا انه يجب الحذر منها فيما يتعلق بخصوصية البيانات فيها.

4- كلمات السر

تتكامل الاجهزة الذكية مع البريد الالكتروني والحسابات المصرية وبطاقات الإئتمان، خاصة ان اذا اخذنا البطاقة الائتمانية الذكية فهي تعمل على جمع جميع البطاقات في بطاقة واحدة، ولكن هل تثق من ان المعلومات التي بداخلها هي آمنة وغير معرضة لاي خرق او قرصنة؟ او اذا تكلمنا عن IFTTT وهو الذي يجمع وسائل التواصل الاجتماعي هل هي آمنية في ان لا تدخل وتتجسس على حساباتك؟

كل هذه الامور يجب الحذر منها رغم ان الاجهزة الذكية لها فوائد عديدة وتساهم بشكل كبير في تسهيل حياتنا وأعمالنا. الا ان الحذر مطلوب عند القيام بأي شيء يتعلق بها.