اخر المواضيع

كيف تحول هوايتك إلى عمل حر مربح

كيف تحول هوايتك إلى عمل حر مربح إن تحويل هوايتك المفضلة (تصميم المواقع، تصميم الهويات، تحرير المقالات، كتابة بيانات صحفية) إلى عمل حر Freelancing أو مهنة دائمة تكسب منها وتعيش اعتمادا عليها ربما تكون فكرة جيدة جدا حيث ستعيش في جنتك الخاصة بعيدا عن الطاحونة اليومية التي يعاني منها كل موظف من التاسعة صباحا إلى الخامسة مساءا، كما لن تضطر مع مدير مستفز غالبا باستمرار ناهيك عن الراحة من الإجهاد الناتج من التنقل بين المنزل والعمل خصوصا إذا كان مقر العمل بعيدا عن المنزل حيث تستهلك وقت وطاقة في أمور لا يمكن أن تجعلك سعيدا أو راض عن حياتك.

إذا قررت أن تحول هوايتك إلى عمل حر لا تقم بالنظر إلى الخلف مرة أخرى

إذا قررت أن تحول هوايتك إلى عمل حر أو قررت احتراف العمل الحر والعمل كمستقل لا تقم بالنظر إلى الخلف مرة أخرى ولا تستسلم حتى تحقق حلمك في أن تكون هوايتك هي عملك ومصدر دخلك، لكن بكل تأكيد يجب أن تعلم أنك ستواجه في البداية الكثير من التحديات حتى تصل للنجاح.

لا تدع العثرات المبكرة تؤثر عليك

مما لا شك فيه أن بداية العمل الحر الخاص بك ستحمل لك بعض السعادة لكن لا يمكن تجاهل الجهد والوقت اللازم لنجاح الانتقال من الوظيفة الدائمة إلى العمل الحر أو العمل كمستقل إضافة إلى انعدام الأمان المالي والإضطرار للعمل في أوقات الإجازات وتحمل العمل لساعات طويلة للوفاء بالتزاماتك، ومع ذلك لا يجب أن تستسلم لهذه المتاعب فكل عمل يكون صعبا في البداية.

إذا كنت متشككا من قدرتك على تحويل هوايتك إلى عمل حر تستطيع الاعتماد عليه، أسأل نفسك التالية:

  • هل ساستمتع بهوايتي تحت ضغط الوقت؟
  • هل تستطيع إيجاد متعة من هوايتك عندما يكون هناك ضغوط مالية للقيام بها؟
  • هل يمكنني الاستفادة من مهاراتي الإبداعية للوفاء بالتزاماتي المالية؟

في البداية، ربما يكون عدم وجود دخل منتظم أمرا مخيفا، لكن عليك أن تستفيد من هذا التهديد كمصدر لتأجيج طموحك، مع كمية مناسبة من المعلومات والمعرفة والإعداد وقوة الإرادة ستستطيع التغلب على معوقات البداية والنجاح في الانتقال من الوظيفة الثابتة إلى العمل الحر.

كن على علم بالسوق!

قبل إتخاذ قرارك بتحويل هوايتك إلى عمل حر أو مهنة بداوم كامل، تأكد من أنك قمت بدراسة السوق لمعرفة ما هي المهارات التي تملكها وسيكون العملاء على استعداد لدفع المال للحصول عليها؟، وهل هناك سوق كبير لمجال هوايتك؟، وأين يمكنك بيع خدماتك؟.

تذكر أنك تحتاج عملاء لكي تبيع لهم خدماتك، فكيف تعثر على سوق لخدماتك؟ يمكنك الاعتماد على مواقع العمل الحر مثل موقع مستقل والتي ستساعدك في معرفة المهارات التي تجعلك منك مميزا عن الآخرين وتساعدك في النجاح، كما تساعدك في التسويق لمهاراتك والوصول للعملاء، اصنع كل شيء يجعلك جذابا في عيون العملاء المحتملين.

أعمالك خير من يسوق لمهاراتك

تأكد من وجود أعمال لك يمكنها تسليط الضوء على مهاراتك في السوق الذي تستهدفه، إذا لم تكن لديك أي أعمال، انتظر قبل الانتقال من وظيفتك الدائمة إلى عمل حر، ولحل هذه المشكلة، لا تتردد في تقديم خدمات مجانية في البداية حتى تمتلك قائمة مشروعات تجذب العملاء، العملاء غير مهتمين بما تقوم به، هم فقط يريدون حلولا لمشاكلهم، إذا كانت مشاريعك السابقة بها ما يقنعهم ويقدم لهم حلول ناجحة فسيرغبون في العمل معك.

كيف تقيم سعر خدماتك؟

لتقييم سعر خدماتك، قم بوضع نفسك في مكان العميل وتوقع ما هو المبلغ الذي ستكون على استعداد لدفعه للحصول على هذه الخدمة، وبالتأكيد تساعدك مواقع العمل الحر مثل موقع مستقل غلى معرفة قيمة خدماتك في سوق العمل الحر، في البداية، يجب أن يكون التسعير على أساس القيمة التي تضيفها للعميل بأن تعرف كيف يمكن لخدماتك أو منتجك تحقيق أرباح لعميلك وبناء عليه تقرر سعرك، أو بناء على تقدير وقتك وتكلفة هذا الوقت، أو من خلال مراقبة أسعار المنافسين ومن يقدمون نفس خدمتك، ستجد في كتيب “طريقك للعمل الحر” استعراض كامل لقضية التسعير بشكل ممتع، تذكر أن مشروعاتك الأولى ستسلط الضوء على مهاراتك وتكسبك سمعة في السوق، لذلك يجب أن تهتم بكل التفاصيل الخاصة بمشروعاتك الأولى وأن تجعل العملاء راضيين عن الخدمات التي تقدمها لهم، قدم لهم دعم فني مميز، رد على استفساراتهم، يمكنك أيضا تقديم هدايا أو خدمات إضافية مجانية لهم.

التواصل

التسويق لمهاراتك في سوق العمل الحر يمثل تحديا كبيرا، من الطرق البسيطة للترويج لمهاراتك الاحتفاظ ببطاقات عمل دائما في جيبك، لا تعرف متي ستقابل عملاء محتملين، بالإضافة لذلك فإن مواقع العمل الحر مثل مستقل توفر منصة لعرض خدماتك والوصول لجمهور أوسع، وتتيح الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر ولينكد إن العديد من الفرص للتواصل مع عملاء محتملين والإعلان عن خدماتك.

من المهم أن تتذكر أنك صاحب عمل وأن تجعل خط فاصل بين العلاقات الشخصية والعلاقات المهنية، ويجب أيضا أن تحول مساحة في منزلك لمساحة عمل وأن تحدد أوقات للعمل، الانضباط أمر بالغ الأهمية لنجاح عملك، إذا فعلت ذلك بشكل صحيح، ستتمتع بالكثير من الحرية والإنتاجية في العمل وتعيش الحياة التي تجعلك راض وسعيد.