اخر المواضيع

غارتنر: نمو مبيعات أجهزة الكروم بوك 79%

غارتنر نمو مبيعات أجهزة الكروم بوك 79%

أفادت مؤسسة غارتنر للأبحاث أن مبيعات أجهزة الكروم بوك ستنمو هذه السنة بنسبة 79% لتصل إلى 5.2 مليون جهاز مباع خلال 2014.

ومن الواضح أن مبيعات أجهزة الكروم بوك تتحسن بإستمرار مع زيادة إطلاق أجهزة جديدة بمواصفات متنوعة ومن عدة مصنعين مختلفين. حتى أن بعض المصنعين بدأو بصنع أجهزة كروم بوك بمواصفات لاتوفرها الأجهزة المحمولة الأخرى مثل جهاز آيسر الجديد الذي تعد أن بطاريته تدوم حتى 13 ساعة عمل بفضل استخدامها معالج Tegra K1 من انفيديا.

وتبين توزع قطاعات مبيعات الكروم بوك أن استخدامه في المدارس والقطاع التعليمي لايزال مسيطر على القسم الأكبر من المبيعات، حيث أن 85% من إجمالي أجهزة الكروم بوك المباعة العام الماضي اشترتها المدارس، و 82% من أجهزة الكروم بوك المباعة في أمريكا تذهب للمدارس.

وبدأت كل من آيسر و سامسونج بصنع أجهزة كروم بوك منذ 2011 لذا لا نستغرب أنهم اليوم المسيطرين على الحصة السوقية الأكبر من بين المصنعين الآخرين حيث أنهم مجتمعين يشكلون أكثر من 85% من السوق والباقي يتوزع ما بين لينوفو و HP و ديل لديها الحصة الأصغر.

وعن توقعات غارتنر للمبيعات المستقبلية لأجهزة الكروم بوك فإنها تقدر أن مبيعات كروم بوك ستضاعف ثلاثة مرات بحلول عام 2017 لتصل إلى نحو 14.4 مليون جهاز مباع. ولكن هذا الرقم قد يختلف بشكل كبير تبعاً للاستراتيجية التي قد تتبعها قوقل مع نظام كروم.

مثلاً إن أصبحت تطبيقات الأندرويد تعمل بشكل كامل ومستقر على أجهزة الكروم بوك – وهو ما تختبره حالياً – فإن ذلك من شأنه زيادة المبيعات بشكل أكبر.

الجدير بالذكر أن 10 من أفضل 20 حاسب محمول تقييماً على متجر أمازون هي أجهزة من فئة كروم بوك.