اخر المواضيع

علاقة الـ”سيلفي” بتدفق الدم الى الجسم

لطالما تصورنا الصور على طريقة الـ”سيلفي” للعديد من الأسباب والاهداف، علاقة الـ”سيلفي” بتدفق الدم الى الجسم فمنا من يتصور لتوثيق اللحظات او لنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي والاستمتاع بعدد الليكات، ولكن يبدو أنه هنالك فائدة أكبر من ذلك تتجلى بامكانية قياس تدفق الدم في الجسم.

فقد توصل طاقم من العلماء الكنديين الى ابتكار كاميرا متطورة لقياس تدفق الدم من خلال الصورة، على أن تحمل هذه الكاميرا إسم Hemodynamic Imaging coded كونها تسمح بمعرفة هذه التفاصيل عن تدفق الدم من دون لمس الجسم، كأنها تلتقط له “سيلفي”.

أكد الباحثون أن هذا الجهاز مزود بمستشعرات افتراضية قادرة أن تقيس تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم على عكس الأجهزة التقليدية التي تقرأ نبض الإنسان في مكان واحد من الجسم.

 ويقوم هذا الجهاز بمسح ضوئي ويرسل إشارات رقميّة يخوّله أن يقوم بمسح شامل لتدفق الدم في مختلف مناطق الجسم، بذلك أصبح الإنسان بغنى عن إستخدام الأجهزة التي تقوم على الموجات فوق الصوتيّة أو الأشعة السينيّة XRay.

وفي الحقيقة، يجب التوقف قليلا حول أبعاد هذه الكاميرا التي تلتقط الصورة وتقيس ضغط الدم فليس لديها منفعة كبرى تستدعي لابتكارها، خصوصا ان العديد من التطبيقات تفيد الغاية نفسها ولك تحقق شعبية كبيرة.