اخر المواضيع

تويتر تعترف: 23 مليون حساب تغريد آلي على الشبكة

تويتر تعترف 23 مليون حساب تغريد آلي على الشبكة

أظهرت النتائج الربعية الأخيرة والإحصائيات التي قدمتها تويتر أن الخدمة بدأت تنمو وتحصد قاعدة مستخدمين أكبر حيث أن لديها الآن 270 مليون مستخدم نشط يسجل دخوله للشبكة الاجتماعية ويكتب تغريدات.

لكن المشكلة التي اعترفت بها تويتر هنا أن ليس كل هذه الحسابات تعود لمستخدمين بشر، حيث أن هناك حوالي 23 مليون حساب تغريد آلي يتم عبر سكربتات وبرمجيات معينة.

ومن بين هذه الحسابات الآلية هناك 5% منها حسابات تنشر تغريدات مزعجة ودعائية و سبام أو تنشر أشياء غريبة مثل حساب big_ben_clock الذي ينشر كلمة Bong كل تمام ساعة حسب ساعة بيغ بن، فلو كانت الساعة العاشرة فإن التغريدة تحوي كلمة Bong عشر مرات.

هناك الكثير من الحسابات الآلية التي تقوم بمهام معينة وتنشر تغريدات تلقائية، مثل حسابات تنشر تغريدات عن وقوع زلازل أو حسابات تغريدات عن الخصومات وغيرها، ومشكلة هذه الحسابات أنها على الرغم من نشاطها واعتبارها ضمن أرقام المستخدمين النشطين، لأنهم فعلياً يسجلون دخول وينشرون التغريدات، لكنهم يخدعون المعلنين حيث أنهم لن يضغطوا أبداً على تغريدات مروجة وبالتالي لن يستفيد المعلنين من تواجدهم.

وتعتبر تويتر مستخدمي السبام هم المستخدمين الذين ينشؤون عدة حسابات عن طريق برامج طرف ثالث سواء يدوياً أو آلياً ويستخدموها لنشر تغريدات لجذب الانتباه حتى لو كانت مكررة وتحوي روابط لا علاقة لها بمحتوى التغريدة وذلك فقط للدعاية.

وقامت تويتر عام 2012 برفع دعوى قضائية في سان فرانسيسكو ضد خمسة أشخاص يقدمون أدوات وسكربتات وبرمجيات تستخدم في نشر السبام على الشبكة. وبعدها أطلقت تويتر أدوات لمساعدة المستخدمين على حجب حسابات السبام من خلال التأشير على تغريداتها كنشاط مشبوه.