اخر المواضيع

اهم ميزات نظام التشغيل Mac OS X 10.10 Yosemite

اهم ميزات نظام التشغيل Mac OS X 10.10 Yosemite

بعد الكشف عن نظام التشغيل الجديد من ابل OS X Yosemite خلال مؤتمر أبل للمطورين WWDC في شهر حزيران لعام 2014 واطلاقة على شكل نسخة تجريبية beta للمطورين وحوالي مليون شخص من العامة قاموا باختباره ، أخيراً تم الاعلان عن النسخة النهائية من نظام التشغيل هذا لجميع مستخدمي ماك من اجل التحميل والتنصيب.
امتاز هذا النظام الجديد بتصميمه الجديد و الفريد و امتلاكه لميزات جديدة وتحديثات للتطبيقات ، واصبح Yosemite متاحاً للتحميل من خلال وصوله أخيراً الى متجر تطبيقات ماك Mac App Store كما يمكن الوصول اليه من موقع ابل بالنقر على Upgrade الان.
يحتاج الحاسب ماك لديك الى 2 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي لتشغيل Yosemite و 8 غيغابايت مساحة تخزينية متوفرة، ستكون ايضاً بحاجة الى العمل الحالي على نظام التشغيل OS X 10.6.8 Snow Leopard أو أحدث للدخول الى متجر التطبيقات Mac App Store من أجل تنصيب التحديث.

Yosemite3
الشيء الأول الذي يمكنك ملاحظته بعد قيامك بالترقية هو الشكل الجديد والاطرائي لهذا النظام مما يكسبك شعوراً أكثر اشراقاً وحداثةً، اعتمدت ابل نفس لغة التصميم المستخدمة في كل من iOS 7 و iOS 8 من أجل سطح المكتب.
يعد هذا التصميم الجديد لـ Yosemite بمثابة نقلة راديكالية في تاريخ تصميم انظمة التشغيل لأبل منذ تم الاعلان لأول مرة عن OS X عام 2001 و بالرغم من الشكل الجديد الا أن كل شيء سيعمل فيه كما يتوقع الجميع مع بضع الاستثناءات .

بشكل تقريبي تم اعادة رسم كل شيء و تصميمه من جديد بحيث أصبح هناك تغير في كل شبر منه و يبدو عظيماً عند استخدامه مع شاشات الرتينا Retina لأنه صمم بشكل واضح من أجل الخبرات التي تتطلب بيئة دقة عالية، اتسم ايضاً بالنمط الجديد dark mode وهو عبارة عن شريط قائمة داكنة تجعل من شريط المهام وكل القوائم المرتبطة بها ذات لون داكن شفاف بدلاً من اللون الأبيض البلوري الشفاف المستخدم بشكل افتراضي.
تم أيضاً تضمين البحث الذكي ضمن الويب في الميزة الرائعة للبحث الذكي من ابل Spotlight هذا يعني أنه اصبح بإمكانك الحصول على نتائج البحث في الويب والتفاصيل المتعلقة بالخرائط والمعطيات مثل عدد مرات مشاهدة الأفلام ونتائج المباريات الرياضية وذلك ببساطة عند الضغط على مفتاح الأوامر والمسافة أو النقر على ايقونة البحث، يمكنك أيضا إجراء عمليات حسابية سريعة أو تحويلية، بالإضافة الى امكانية سحب جهة اتصال ما لإجراء مكالمة أو إرسال بريد إلكتروني.

Yosemite4
نفس ميزات البحث السياقية التي توفرت في Spotlight تتوفر أيضا في المستعرض Safari، هذا يعني أنه يمكنك أن تكتب في عنوان الفيلم، ويمكنك أيضاً عرض المعلومات حول ذلك عند قيامك بالبحث عبر شبكة الإنترنت بما في ذلك أوقات الفيلم في دور العرض القريبة، كما سيجلب معاينة ويكيبيديا وفق الموضوع الذي تعمل عليه، وكذلك بحث جوجل الأساسي، اضاف ابل هنا ايضاً DuckDuckGo و هو محرك البحث الذي لا يتتبع المستخدم ويحمي الخصوصية من خلال عدم تسجيل معلومات المستخدم.
ما هو أكثر من ذلك، عمدت أبل الى اعادة تصميم عرض علامات التبويب له بدلا من اقتطاع عناوين التبويب لتناسب عرض النافذة، يمكنك التمرير عبر قائمة التبويب لرؤية كل ما هو مفتوح بالإضافة إلى ذلك سيتم تجميع علامات التبويب من نفس الموقع معا، كما يمكنك ان ترى علامات التبويب المفتوحة حالياً على الأجهزة الأخرى الخاصة بك بما في ذلك اي فون و أي باد حيث يمكنك حتى إغلاق علامات التبويب هذه عن بعد، هذا يساعدك في تجنب أي حالات محرجة مع اصدقاء لك أو عائلتك لمنعهم من الاطلاع على المجموعة الخاصة بك على آي باد.
عمدت أبل ايضاً الى اعتماد تغيرات ملحوظة في تصميم البريد في OS X Mavericks هذا يعني التغيرات التي طرأت عليه في Yosemite أكثر وظيفية .التغير الأهم هنا هو الميزة الجديدة MailDrop من أجل ارسال مرفقات ضخمة للمستخدمين الآخرين حيث يمكنك إرسال ملفات تصل إلى حجم 5 غيغا بايت.

Yosemite5