اخر المواضيع

أفضل الدورات التعليمية في كورسيرا خلال 2015

board-784355_1280-1052x526

انتشرت خلال العامين الماضيين ثقافة التعليم المفتوح عبر الإنترنت وذلك بفضل وجود العديد من المواقع التعليمية التي توفر محتوى تعليمي مميز عالي الجودة مثل كورسيرا Coursera وUdemy وUdacity وMIT OpenCourseWare وغيرها وعربيا توفر مواقع مثل رواق وإدراك عشرات الدورات التعليمية، ويعتبر موقع كورسيرا Coursera من أفضل المواقع التعليمية في العالم التي تقدم دورات تعليمية مفتوحة مجانية (MOOCs) ولذا وجب علينا معرفة أفضل الدورات التعليمية في كورسيرا خلال 2015 ، وبلغ عدد مستخدمي كورسيرا حتى مايو الماضي 2015 أكثر من 13 مليون مستخدم من 190 دولة حول العالم مع وجود أكثر من 1000 دورة تعليمية تقدمها 119 مؤسسة تعليمية.

إذا كنت تنوي الالتزام في العام الجديد 2016 بالتعلم من خلال الإنترنت فقد أعلن كورسيرا Coursera عن أفضل الدورات التعليمية في عام 2015 وأكثرها شعبية، أطلع عليها وتعرف على ما يناسبك منها وموعد توفرها خلال العام المقبل 2016.

أبرز 10 دورات تعليمية في كورسيرا خلال 2015

1- Learning How to Learn

دورة تعليمية مجانية من قبل جامعة كاليفورنيا في سان دييجو في الولايات المتحدة تساعد في تحسين قدرات التعلم من خلال نصائح للدراسة مدعومة علميا، توضح الدورة كيفية استخدام المخ طرق مختلفة للتعلم وكيفية استخلاصه للمعلومات وتغطي أيضا موضوعات المماطلة في التعلم وكيفية التعامل معها وتقنيات الذاكرة وأفضل الممارسات التي أظهرت الأبحاث العلمية أنها أكثر فعالية في إتقان الموضوعات الصعبة

يبدأ الموسم الجديد في 4 يناير المقبل 2016 وتتوفر مجانا مع إمكانية دفع 50 دولار للحصول على شهادة معتمدة بإتمام دراسة المادة أو الدورة التعليمية وتتوفر ترجمة باللغة العربية للدروس.

2- Mastering Data Analysis in Excel

تساعد هذه الدورة التعليمية المقدمة من جامعة ديوك الأمريكية على احتراف تحليل البيانات باستخدام برنامج مايكروسوفت إكسل لحل مشاكل العمل الحقيقية وهي جزء من خمسة دورات تعليمية باسم Excel to MySQL.

تتوفر هذه الدورة التعليمية مجانا وللحصول على شهادة بإتمام دراسة المادة يجب دفع 79 دولار أمريكي، ينتهي التسجيل في هذه الدورة التعليمية في 2 يناير المقبل 2016.

3- Programming for Everybody

إذا كنت ترغب في البدأ في تعلم البرمجة فلا تفوت الفرصة في دراسة هذه الدورة التعليمية من جامعة ميتشيجان والتي تقدم بأسلوب سهل للمبتدئين أساسيات البرمجة وعلم الحاسوب وكيفية البرمجة باستخدام لغة بايثون Python، تتوفر هذه الدورة التعليمية من كورسيرا Coursera مجانا ومقابل 79 دولار للحصول على شهادة رسمية بإتمام دراسة المادة، تبدأ الدورة في 18 يناير المقبل 2016 وينتهي التسجيل لدراسة المادة في 11 يناير المقبل

4- Machine Learning

تتعرف في هذه الدورة التعليمية المجانية على خورارزميات محركات البحث والسيارات ذاتية القيادة وعلى كيفية استخراج البيانات أو التنقيب عن البيانات، تقدم هذه الدورة التعليمية على كورسيرا من قبل جامعة ستانفورد وتبدأ في 25 يناير المقبل 2016 وينتهي التسجيل للحصول عليها في 2 يناير المقبل

5- R Programming

تقدم هذه الدورة التعليمية على موقع كورسيرا والمقدمة من جامعة جونز هوبكينز الأمريكية تعلم كيفية تثبيت وتكوين البرامج اللازمة لبيئة البرمجة الإحصائية ووصف المفاهيم العامة للغة البرمجة R آر، وتعتبر لغة آر من أهم الأدوات المستخدمة الآن في علم البيانات، تبدأ المادة في 4 يناير المقبل مجانا وبسعر 49 دولار للحصول على شهادة معتمدة بإتمام دراسة المادة، وتعتبر المادة جزءا من سلسلة تشمل 10 دورات تعليمية للتخصص في علم البيانات.

6- The Data Scientist’s Toolbox

تقدم هذه الدورة التعليمية من جامعة جون هوبكنز لمحة عامة عن علم البيانات والأدوات التي يستخدمها العلماء ومحللي البيانات في عملهم، تبدأ هذه المادة في 4 يناير المقبل 2016.

7- Tibetan Buddhist Meditation

تتيح هذه الدورة التعليمية المقدمة على كورسيرا من خلال جامعة فرجينيا استكشاف مجموعة متنوعة من ممارسات التأمل عبر نظرة حديثة، تتوفر مجانا ومقابل 50 دولار للحصول على شهادة موثقة من كورسيرا بإتمام دراسة المادة.

8- An Introduction to Interactive Programming in Python

توفر هذه الدورة التعليمية التي تقدمها جامعة رايس الأمريكية عبر موقع كورسيرا تعلم البرمجة التفاعلية باستخدام لغة بايثون من خلال تعلم بناء ألعاب تفاعلية بسيطة، تبدأ المادة في 9 يناير المقبل مجانا ومقابل 49 دولار أمريكي للحصول على شهادة موثقة.

9- Successful Negotiation: Essential Strategies and Skills

تعلمك هذه الدورة التعليمية التي تقدمها جامعة ميشيجان عبر موقع كورسيرا المهارات والاستراتيجيات الضرورية للتفاوض الناجح، تتوفر الدورة مجانا ومقابل 49 دولار أمريكي للحصول على شهادة موثقة.

10- Introduction to Financial Accounting

تساعدك هذه الدورة التعليمية المقدمة من جامعة بنسلفانيا في إتقان المهارات اللازمة لتحليل البيانات المالية وفهم معايير المحاسبة والحوافز الإدارية في عملية إعداد التقارير المالية، ينتهي التسجيل لدراسة هذه المادة في 2 يناير المقبل 2015.