اخر المواضيع

آى أو إس 9

ios-9-929x526

كشفت شركة أبل أمس الإثنين رسميا عن الإصدار التاسع من نظام التشغيل الخاص بأجهزة آيفون وآيباد وآيبود iOS 9  آى أو إس 9 وذلك خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC15 المقام في الفترة بين 8 يونيو إلى 12 يونيو في مركز موسكون للمؤتمرات بمدينة سان في انسيكو في الولايات المتحدة.

يحمل الإصدار الجديد iOS 9  آي أو إس 9 العديد من المميزات الجديدة مثل إضافة تطبيق جديد للأخبار ضمن التطبيقات المثبتة مسبقا بالإضافة لتحسين عدد من التطبيقات مثل تطبيق الملاحظات Notes وتطبيق الخرائط، كما تشمل المميزات الجديدة في  iOS 9  آي أو إس 9 تحسين المساعد الشخصي سيري وميزة جديدة تقترح للمستخدم التطبيقات والأخبار وجهات الإتصال والموسيقى حسب الوقت والمكان بذكاء، ويحمل  iOS 9  آي أو إس 9 ميزة انتظرها مستخدمي آيباد كثيرا وهي إمكانية العمل على تطبيقين معا في نفس الشاشة.

ومن أهم المميزات التي تهم المستخدم وتحديدا ممن يمتلكون هواتف آيفون وأجهزة آيباد بمساحة تخزين صغيرة 16 جيجابايت، هي أن iOS 9  آي أو إس 9 سيتطلب مساحة تخزينية قدرها 1.3 جيجابايت فقط مقارنة مع 4.6 جيجابايت التي كان يتطلبها الإصدار السابق iOS 8.

تطبيق جديد للأخبار ضمن التطبيقات المدمجة في iOS 9

يضيف iOS 9 تطبيق جديد إلى قائمة التطبيقات الممدمجة في نظام التشغيل وهو تطبيق News الذي يتيح للمستخدم الإطلاع على الأخبار من المصادر المختلفة بطريقة شبيهة بتصفح الأخبار في الصحف والمجلات المطبوعة، كما يوفر تطبيق News للمستخدم الأخبار التي تهمه أكثر اعتمادا على الأخبار التي يقرأها أكثر، وقالت أبل أن نيوز News سيقوم بظبط المحتوى تلقائيا ليناسب العرض على آيفون أو آيباد.

ومن التطبيقات التي حصلت على تحسينات كبيرة في iOS 9، تطبيق الملاحظات Notes الذي يتيح لمستخدمي آيفون وآيباد تسجيل الملاحظات والمهام حيث أصبح يوفر للمستخدم الآن إضافة قوائم للملاحظات وإرفاق صور ومقاطع فيديو وخرائط بالإضافة لرسم الملاحظات وإمكانية مشاركة الملاحظات من التطبيقات الأخرى.

وقالت أبل أن تطبيق الخرائط Maps في iOS 9  آي أو إس 9 سيوفر ميزتين جديدتين للمستخدم وهما ميزة Transit view التي توفر معلومات عن المواصلات العامة تشمل المسارات والإتجاهات بحيث سيكون المستخدم قادرا على معرفة أقرب محطة مترو أنفاق أو محطة حافلات بسهولة، وميزة Nearby التي توفر للمستخدم معلومات عن الأماكن القريبة مقسمة حسب الفئة، مطاعم أو بقالة أو اماكن مشهورة وهكذا.

وحسبما أعلنت أبل فإن المساعد الشخصي سيري Siri سيصبح أكثر ذكاءا في  iOS 9  آي أو إس 9 حيث سيوفر للمستخدم نتائج أدق وأسرع وأكثر تنوعا، وسيتيح للمستخدم ميزة “Remind me للتذكير بالأشياء المختلفة وهي أحد ميزات جوجل ناو، هذا بالإضافة إلى ميزة تتيح للمستخدم البحث عن الصور ومقاطع الفيديو بلغة طبيعية، مثل “أبحث لي عن الصور التي التقطتها في عيد ميلاد صديقي حسن” أو “أعرض لي صور رحلتي إلى أسوان في يناير”، كما سيوفر سيري في iOS 9 للمستخدم إمكانية الحصول على نتائج بحث تتضمن حالة الطقس وحجوزات رحلات الطيران ونتائج مباريات كرة القدم بالإضافة إلى إمكانية إجراء العمليات الحسابية والتحويلات والبحث داخل التطبيقات، مع إمكانية البحث عن جهات الإتصال والإتصال بهم أو إرسال رسالة قصيرة مباشرة من خلال نتائج البحث.

ميزة جديدة باسم proactive تقدم اقتراحات ذكية للمستخدم

وتشمل مزايا iOS 9  آي أو إس 9  ميزة جديدة أيضا باسم proactive توفر للمستخدم اقتراحات ذكية عن ما سيفعله اعتمادا على التطبيقات التي يستخدمها والوقت، على سبيل المثال، عندما يقوم المستخدم بتوصيل سماعة الأذن فسيتم تشغيل البودكاست الذي لم يكمل المستخدم سماعه، أو عند توصيل سماعة بلوتوث في السيارة فستقوم هذه الميزة بتشغيل قائمة الموسيقى المفضلة، وإذا حصل المستخدم على مكالمة صوتية من رقم غير معروف فستقوم هذه الميزة بالبحث عن أي معلومات حول هذا الرقم، مثل رقم هاتفه في رسالة بريد إلكتروني فستقوم بعرض اسم المتصل، ببساطة تقدم هذه الميزة الجديدة نفس الخدمات التي يوفرها جوجل ناو Google Now التي توفر معلومات للمستخدم قبل أن يطلبها.

وقامت أبل بإعادة تصميم صفحة البحث في iOS 9  آي أو إس 9 بحيث تسهل للمستخدم الوصول لما يريد من خلال عرض أكثر جهات الإتصال التي يتفاعل معها المستخدم وأكثر التطبيقات التي يستخدمها بالإضافة إلى الأماكن القريبة وفقا للموقع الجغرافي وآخر الأخبار التي تهم المستخدم.

مع iOS 9  آي أو إس 9 يحصل مستخدمي آيباد على ميزة طال انتظارها وهي تعدد المهام أو إمكانية تشغيل أكثر من تطبيق معا في نفس الشاشة، حيث يحمل الإصدار الجديد من iOS ميزة باسم Split View تتيح للمستخدم تشغيل تطبيقين معا في نفس الشاشة والعمل عليهما معا، ويمكن للمستخدم ظبط التطبيقين بحيث يحتل كل منهما نصف الشاشة أو بحيث يعمل أحدهما في 30% من الشاشة والآخر في باقي الشاشة.

ويحمل  آي أو إس 9 أيضا ميزة باسم Slide Over تتيح للمستخدم أيضا تشغيل تطبيقين معا على نفس الشاشة لكن من خلال السحب من طرف الشاشة لجلب تطبيق ما أثناء العمل على تطبيق آخر، على سبيل المثال، إذا كان المستخدم يتصفح أحد المواقع من خلال متصفح سفاري يمكنه السحب من طرف الشاشة لمعاينة أخر التغريدات عبر تطبيق تويتر.

كما يحمل آي أو إس 9 ميزة باسم Picture in Picture تتيح للمستخدم تصغير مقطع الفيديو الذي يشاهده أو مكالمة الفيديو عند الضغط على زر Home للعمل على تطبيق آخر والاستمرار في مشاهدة الفيديو أو إكمال مكالمة الفيديو.

وقامت آبل بتحسين لوحة المفاتيح في آيباد في iOS 9  آي أو إس 9 من خلال إضافة ثلاثة مزايا جديدة وهم: شريط اختصارات مدمج في لوحة المفاتيح يوفر خيارات مثل النسخ واللصق وتحويل الخط إلى خط مائل أو خائط عريض، بالإضافة لتحريك أصبعين معا على الشاشة حتى على لوحة المفاتيح لتحديد نص ما لنسخه، وتوفير اختصارات للوحة المفاتيح.

ويوفر iOS 9  آي أو إس 9 عمر أطول للبطارية من خلال استخدام أجهزة استشعار الحركة في الهاتف لمعرفة الوقت الذي لا يستخدم فيه المستخدم آيفون وعدم تلقي إخطارات من التطبيقات المختلفة وتقول أبل أن هذه الميزة تتيح ساعة إضافية قبل أن يحتاج المستخدم لشحن هاتفه.

وقامت أبل بتحديث مزايا الأمان في iOS 9 حيث أصبحت كلمات المرور Passcode تتكون من 6 حروف بدلا من أربعة وعبر دعم ميزة التحقق عبر خطوتين حيث ستطلب من المستخدم إدخال رمز تأكيد عند تسجيل الدخول بحسابه من متصفح جديد أو جهاز جديد.

وبالنسبة لخدمة أبل باي فقد قامت أبل بتسحين الخدمة من خلال دعم إضافة المزيد من بطاقات الإئتمان وبطاقات المتاجر فيما يسمى محفظة أو Wallet وسيحصل المستخدم على نقاط المكافآت مباشرة من خلال آبل باي عند شراء خدمات توفر برامج للمكافآت.

يتوفر iOS 9  الآن للمطورين وستتوفر النسخة التجريبية لجميع المستخدمين في يوليو القادم وقالت أبل أنه سيتوفر خريف هذا العام لمستخدمي آيفون 4S والإصدارات الأحدث والجيل الخامس من آيبود تاتش وآيباد 2 وآيباد ميني والإصدارات الأحدث.